YPC شركة النفط اليمنية

نبذه تاريخية

أنشئت شركة المحروقات اليمنية عام 1961م في الجزء الشمالي من اليمن وكان مقرها في محافظة الحديدة ، وبعد قيام ثورة 26 سبتمبر 196م تحولت إلى شركة مساهمة بين الحكومة والمصرف اليمني للإنشاء والتعميم .

وفي عام 1969م ألحقت المنشآت الخاصة بتوزيع المنتجات النفطية في السوق المحلية ( في الجزء الجنوبي والشرقي من اليمن آنذاك ) ، التابعة لشركة كالتكس موبيل أويل أيسو ، شركة بي بي ( شركة شل البحر الأحمر المؤممة ). ثم تلا ذلك إنشاء شركة النفط الوطنية (في الشطر الجنوبي لليمن ) في عام 1970م.

وفي عام 1972م صدر قانون إنشاء المؤسسة العامة للنفط والثروات المعدنية، وأصبحت شركة المحروقات في شمال اليمن وحدة تابعه للمؤسسة.

ثم صدر في عام 1974م أول نظام أساسي لشركة المحروقات بصلاحيات واسعة بما في ذلك الاستكشاف والتنقيب عن النفط.

وبعد تحقق الوحدة اليمنية في عام 1990م صدر قرار مجلس الوزراء رقم (191) القاضي بدمج شركة المحروقات في شمال اليمن وشركة النفط الوطنية في جنوب اليمن ، وإنشاء شركة جديدة بمسمى (( شركة النفط اليمنية )) ويكون مقرها صنعاء وتنشأ فروع تابعة لها في مختلف محافظات الجمهورية اليمنية.

وفي عام 1996م أنشئت المؤسسة اليمنية العامة للنفط والغاز ، وأصبحت إحدى الوحدات التابعة لها تحت مسمى شركة توزيع المنتجات النفطية .

اهداف الشركة

1- تغطية حاجة الطلب من المشتقات النفطية.

2- إيجاد مخزون احتياطي للحيلولة دون حدوث اختناقات تموينية لتعزيز البنية الأساسية للشركة. .

3- استثمار جزء من العائد لمواجهة التوسع في النشاط الخدمي، كالتزام نمو المجتمع والدولة عن طريق التمويل الذاتي للمشاريع الاستثمارية.

4- العمل على إيجاد تصورات مستقبلية لزيادة الطاقة التخزينية..

5-انشأ مبان خاصة للشركة ، وفروعها المختلفة في محافظات الجمهورية اليمنية مع استثمار في صيانة الخزانات وبنائها التي تساعد على زيادة الطاقة التخزينية للشركة .

اهم المشتقات النفطية التي تسوقها الشركة 

1- • مادة (البنزين ) المستخدمة لسيارات النقل الصغيرة ، والمتوسطة.s.

2-• مادة السولار (الديزل) المستخدمة لوسائل النقل الآليات والمعدات الثقيلة وماركات توليد الطاقة الكهربائية.

3-• مادة ( الكروسين ) المستخدمة لوقود الطائرات .

4- • مادة ( الترباين ) المستخدمة لوقود الطائرات .

5-• مادة ( المازوت ) المستخدمة في محطات توليد الكهرباء والسفن الكبيرة والمصانع .